احراز وأوراد سورة الفاتحة :

الاثنين، 31 أكتوبر 2016 | 0 التعليقات

احراز وأوراد سورة الفاتحة :
1-قال الصادق(عليه السلام): لو قرءت سورة الفاتحه على ميت سبعين مرة وردت اليه الروح ماكان ذلك عجبا. وفي روايات اخرى:قراءه سورة الفاتحه سبع مرات تدفع المرض وان لم يشفى فتقرا سبعين مرة..
2-وجاء في كتاب طب الائمة يروى عن المفضل بن عمر قال: (دخل مريض على الامام الصادق (عليه السلام) وطلب منه دواء لمرضه من الحمى في بدنه ومضى عليه شهر على مرضه ولم ينفعه دواء الاطباء فقال له الامام: (افتح ازرار قميصك وادخل راسك فيه واقرأ الاذان والاقامه وسورة الحمد 7 مرات) فعمل ماامره الامام وشفى باذن الله..
3-حرز سورة الفاتحة لدفع البلاء والعدو وقضاء الحاجة :
الحرز الأول :
يقرا سورة الحمد - يوم السبت 70 مرة , ويوم الأحد 60 مرة , ويوم الاثنين 50 مرة ويوم الثلاثاء 40 مرة , ويوم الاربعاء 30 مرة , ويوم الخميس 20 مرة
ويوم الجمعة 10 مرات ,
الحرز الثاني :
تقرا سورة الحمد 41 مرة في 41 يوم ابتداء من يوم الجمعة بشكل متواصل وبعد الاتمام تقرا هذا الدعاء 13 مرة ( يامفتح فتح يامفرج فرج يامسبب سبب ياميسر يسر يامسهل سهل يامتمم تمم) وهذا الحرز من المجربات..
الحرز الثالث
من صام سبعه ايام وامتنع عن اكل اللحوم وقرا كل يوم سورة الفاتحه 111 مرة وصلى على محمد وآل محمد 111 مرة يستجاب دعائه وتقضى حاجته..
الحرز الرابع
يبدا يوم السبت والاربعاء الى اربعين يوما تقرا الفاتحه بعد صلاه الصبح 21 مرة وبعد صلاه الظهر 22 مرة وبعد صلاه العصر 23 مرة وبعد صلاه المغرب 24 مرة وبعد صلاه العشاء 10 مرات فيكون المجموع 100 مرة ثم تصلي على النبي وآله وتطلب حاجتك..
للجاه والعز وحفظ ماء الوجه
تقرأ سورة الفاتحه 41 مرة بشكل صحيح وبعدها تقرا هذا الدعاء 13 مرة (يامفتح فتح ويامفرج فرج ويامسبب سبب وياميسر يسر ويامسهل سهل ويامتمم تمم برحمتك ياارحم الراحمين)..
حرز الفاتحه الخاص
يغتسل يوم الجمعه ويلبس ثيابا نظيفة طاهرة وبعد ان تصلي الفرائض يتعطر ويعتزل عن المنزل في محرابه عن الجميع ويخط باصبعه دائرة حوله وهو يتلو سورة يس وآيه الكرسي ويصلى على محمد وآل محمد 11 مرة او 13 ثم يقرأ الحمد الف مرة ومئة مرة 1100 او 1001 مرة با سماء.
اذا راى شيئا اثناء العمل لايفزع ولايخاف واذا ظهر شخص يطلب منه شيئا من الاكل فليعطه الاكل الذي جلبه معه قبل ان يبدء العمل بالحرز ويستمر به 7 ايام ففي اليوم السابع اذا راى وجوه جميلة عليه ان لايهتم بها وليطلب مراده وحاجته فان لم يحصل عليها في الاسبوع الاول يستمر الى الاربعين يوما
وتكون قراءه سورة الحمد بهذا الحرز بهذه الطريقة وهو على شكل دعاء هكذا:
"بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين (ياحي ياقيوم يارؤوف ياعطوف) الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ( ياقادر يامقتدر ياحكيم ياعليم ) اياك نعبد واياك نستعين (ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير) اهدنا الصراط المستقيم (ياهادي المضلين) صراط الذين انعمت عليهم (ربنا اتمم لنا نعمتك) غير المغضوب عليهم ولا الضالين (ربنا لاتجعلنا مع القوم الظالمين ) "..
فمن كانت له حاجة تقضى باذن الله تعالى ومن كان مسجونا يفرج عنه فهي تفيد في كل الامور واثرها سريع باذن الله تعالى.
لقضاء الدين وحل المشاكل
لقضاء الحوائج الكليه والجزئية
تقرأ الفاتحه كل يوم 100 مرة تبدا من يوم الخميس وتذكر حاجتك في الذهن في مكانين واحدة في (الرحمن الرحيم) والثانية في (اياك نعبد واياك نستعين) بعد صلاه الصبح 21 مرة وبعد صلاه الظهر 22 مرة وبعد صلاه العصر 23 مرة وبعد صلاه المغرب 24 مرة وبعد صلاه العشاء 10 مرات فيكون المجموع 100مرة واذا لم تقضى حاجتك في الاسبوع الاول عليك ان تكرر الذكر في الاسبوع الثاني وهو مجرب.
قراءه الفاتحه مع الاخلاص للمهمات
تقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك بعبد وايك نستعين) ثم تقرا الاخلاص 3 مرات وبعدها تقول ( اللهم كمل جمعت بين صفاتك واسمائك وافعالك فاجمع بيني وبين حاجتي بحق محمد وآله اجمعين) وتكمل سورة الحمد تقضى حاجتك باذن الله..
لقضاء الحوائج
تصوم سبعه ايام تبدا من يوم السبت ولاتاكل لحم اي حيوان وتقرا الفاتحه 1500 مرة وتطلب حاجتك تقضى ان شاء الله ومن اراد ان يرى حاجته في المنام او في اليقظه فليطلبها من الله عز وجل فيكشفها له.
لعلاج ضعف البصر
في اول الشهر القمري عند رؤية الهلال يضع يده على عينه ويقرا فاتحه الكتاب 10 مرات وقبل ذلك وبعدها يقرا الاخلاص 3 مرات ويقول 7 مرات (شفاء من كل داء برحمتك ياارحم الراحمين) ثم يقول 5 مرات يارب وبعدها يقول (اللهم قوي بصري اللهم اشف انت الشافي اللهم اكف انت الكافي اللهم عاف انت المعافي)
وقالوا من اخذ ماء المطر وقرا عليه الفاتحه والاخلاص والمعوذتين وآيه الكرسي كل سورة 70 مرة ويشرب منه قليلا 7 ايام يشفى من كل مرض ان شاء الله..
للامان من جمعة الى جمعة
من قرأ سورة الفاتحه والاخلاص والمعوذتين كل واحده 7 مرات بعد الصلاه من يوم الجمعه يحفظ الله له دينه ودنياه وعياله وماله الى الجمعه التاليه..
لرفع الحمى
عن الامام الصادق(عليه السلام) قال:من قرأ سورة الفاتحه بعد العطسة وينفخ على كفه ويمسح بها وجهه يحفظ من الصرع ووجع العين والرعاف(الرعاف معناه خروج الدم من الانف).
للرزق
من قرأ سورة الحمد الف مرة في الليله الاولى من الشهر القمري وآية "ربنا انزل علينا مائده من السماء" وآية "ومن يتق الله يجعل له مخرجا" يقراهما 21 مرة ثم يقرأ (يارازق يافتاح ياوهاب ياغني يامغني ياباسط) 10 مرات يوسع الله عليه رزقة ويمنة بالبركة والعطاء وقد وجدوا هذا الحرز بخط احد تلاميذ المجلسي وهو مجرب....
لشفاء المرضى
من قرأ سورة الفاتحة على بدنه 3 مرات وكل مرة يمسح بيده مكان الوجع ويقول (اللهم اشف انت الشافي اللهم اكف انت الكافي اللهم عاف انت المعافي) اذا لم يكن آجله فيه يشفى. زكذلك اذا كتبته وحملته ففيه نفس الفائده.
لشفاء العليل
روي عن الامام الصادق(عليه السلام) قال: من قرأ سورة الفاتحه 41 مرة بين صلاة الصبح ونافلتها بنية الشفاء شفي المريض من علته.
وعن السيد ابن طاووس قال: من قرأ سورة الفاتحه 7 مرات عند رؤية الهلال يامن من وجع العبن في ذلك الشهر
للرزق
من يقرأ في الليله لاولى من كل شهر قمري الف مرة سورة الفاتحه وبعدها يقرأ (رَبَّنَاأَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ ) (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) 21 مرة ويقرأ بعدها (يارزاق ياوهاب ياغني يامغني ياباسط) 10 مرات تفيد في زياده الرزق ان شاء الله..
للشفاء من الصرع
في كتاب روض الجنان ينقل عن ابي سليمان قائلا: كنا في احدى الحروب مع الرسول الكريم صلى الله عيه وآله وسلم فسقط منا احد المجاهدين على الارض بسبب مرض الصرع فقرأ باذنه فاتحه الكتاب ففاق من صرعه وشفي ونهض للجهاد فاخبرنا النبي بذلك فاجابنا: انها سورة الحمد ام القرآن وفيها شفاء من كل داء.
لفتح ماغلق من أعمال وتيسير ما تعسر من أمور الدنيا اقرأ آية (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
لرفع النسيان
قيل من كتب آية (وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَـ?تٍ وَءَاتَيْنَا عِيسَى ?بْنَ مَرْيَمَ ?لْبَيِّنَـ?تِ وَأَيَّدْنَـ?هُ بِرُوحِ ?لْقُدُسِ وَلَوْ شَآءَ ?للَّهُ مَا ?قْتَتَلَ ?لَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ?لْبَيِّنَـ?تُ وَلَـ?كِنِ ?خْتَلَفُواْ فَمِنْهُمْ مَّنْ ءَامَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَآءَ ?للَّهُ مَا ?قْتَتَلُواْ وَلَـ?كِنَّ ?للَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)) البقرة
على صحيفه من الصفر وحملها معه يزول عنه النسيان وتقوى ذاكرته.
لقضاء الحوائج
عن الشيخ البهائي: من نوى نية الحاجه في ثلاثة ايام وقرأ سورة الحمد المباركة مع سورة الاخلاص كلاهما 100 مرة ويقرأ بعدها هذا الدعاء 100 مرة:
(يا قاضي الحاجات يا كافي المهمات يا رافع الدرجات يا دافع البليات يا مفتح الابواب يا شافي العلل يا حلال المشاكل يا مسبب الاسباب يا مجيب الدعوات يا ارحم الراحمين)
والافضل قراءه هذا الحرز في ايام الاثنين او الخميس بعد صلاه العصر وعند قضاء حاجته عليه ان يضع شيئا من التمر والحلوى ويبخر بالمسك والعنبر ويقرأ الحمد و3 مرات التوحيد ويهديها لارواح الاساتذة.
لكشف الامور الدقيقة
من قرأ الفاتحه 41 مرة يوميا لمده 41 يوم بنفس المكان والزمان ويقرأ هذا الحرز:
( بسم الله المحيط السلام المعين المنعم السامع السلطان المعطي المحسن المهيمن القاهر الناصر الراعي المنان المطهر العالم السميع الصانع الحكيم الحنان الحق الحاكم المانع العالي الكريم شهد الله انه الا اله الا هو الملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم اعددت لكل هول لا اله الا الله ولكل اعجوبه سبحان الله ولكل شده الشكر لله ولكل ضيق حسبي الله ولكل ذنب استغفر الله ولكل شر امنت بالله ولكل قضاء توكلت على الله ولكل هم وغم ما شاء الله ولكل بلية لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصل الله على خير خلقه محمد وآله المنتجبين وعلى الانبياء والاوصياء والملائكة اجمعين)
يامن هو ليس ملجاه الا هو لايكشف غمي احد الاهو
ياواحد نجني ياحي ياقيوم مما انا فيه يامستغيث ياهو
كف علمك عن المقال وكف كرمك عن السؤال يا كريم
قبل الشروع بالحرز يتوف في كشف الامور الدقيقة.
عن ألمجلسي
من اغتسل يوم الجمعه بعد صلاه الصبح وقرأ تسبيح الزهراء ثم يقرأ 100 مرة (الحمد لله رب العالمين على كل حال) ثم يصلي على النبي و آله 100 مرة ويعتزل عن الناس اثناء العمل في الحرز تقضى حاجته باذن الله..
للشفاء من الأمراض المزمنة يقرأ سورة الفاتحة 41 مرة بعد صلاه الصبح ونافلتها لمده 40 يوم ثم ينفخ في ماء ويعطى للمريض او المسحور يشفى بفضل الله..

أسرار كهيعص وحمعسق

| 0 التعليقات

أسرار كهيعص وحمعسق
الايات الخمس و هى :
1_ كماء أنزلناه من السماء فأختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح .
2_ هو الله الذى لا إله إلأ هو عالم الغيب والشهادة وهو الرحمن الرحيم .
3_ يوم الأزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولأ شفيع يطاع ....
4_علمت نفس مأحضرت فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس .
5_ص والقرأن ذى الذكر بل الذين كفروا فى عزة وشقاق.
هذه الأيات الكريمة التى سرها يكتمل بــ (كهيعص حم عسق) ولو دققت وكتبت أول حرف من كل أية ستجده
(كهيعص) وإذا كتبت أخر حرف من كل أية ستجده
(حم عسق )
_ ولتوريد هذه الأيات تذكر 45 مرة بعد كل فرض وستجد سرها بأذن الله .
_ وللمحبة وإرسال الهاتف تذكر كهيعص حم عسق 1000مرة
وبين كل 100 قرأت الأيات الخمسة مرة واحدة وتقول توكلوا ياخدام هذه الايات بـــكذا وكذا
ومن اراد دفع عدو سريعا او الدفع الشر منه عليه
ان يقرء بكل حرف من حروف كهيعص ابتداءا من اليد اليمنى اصبع الابهام
ويقول كهيعص وحمعسق باليد اليسرى ولكن يبدا بالاصبع الصغير وينتهي بالابهام
وعند ضم الاصابع كلها يقرء سوره الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل
وعند الوصول الا ترميهم يفتح الاصابع واحده تلوى الاخرى ويكون المجموع 10 مرات
وتكمل السوره وتتوجه للحاجه المراده
2_ الخاصيه الثانيه لقضاء الحاجات مع من تريد تضم الاصابع ابتداءا من الابهام اليد اليمنى
وانتهاءا باليد اليسرى بحمعسق وتفتح الاصابع اليد اليمنى
تقول يالله رحمن يارحيم ياحي ياقيوم واليد اليسرى تقول ياسميع يا بصير ياعليم ياودود يامستغاث
وتتوجه للحاجه المراد تنفيذها

حجاب عظيم القدر

| 0 التعليقات

حجاب عظيم القدر
بسم الله احتجبت وبحول الله اعتصمت وبقوة الله
استمسكت ما شاء الله لاقوة إلا بالله دخلت في طي أمواج بحار أسرار الحجب
النورانية التي لايطيق الناظر إلى كشف خفايتها واتزرت بسرادق الهيبة
المنزلة من أنوار أسرار الجلال وترديت بالأمداد الواصلة من أسرار الأسماء
الحسنى واكتنفت بكنف الله المطلق الذي منع عي أذى كل مخلوق من أهل
السماوات والأرضين حرز الله مانع وسر أسمائه دافع ونور جلاله لامع وبهاء
جماله ساطع فمن أرادني بسوء أو كادني بكيد كان بإذن الله ممنوعا مدفوعا
وكنت بأمن الله محفوظا محجوبا معصوما مؤيدا منصورا اندحض كل شيطان وقهر كل
جبار وذل كل متكبر وخضع كل ملك وسلطان لهيبة عظمة جلال الله وامتنع السوء
عني واندفع وظهر نور النصر ولمع وبدا سر أسماء الله وسطع وذل كل من الجن
والإنس وخضع{إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا} {إن الذين
أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان
ربنا عن كان وعد ربنا لمفعولا * ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا} ما
شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن حم حم حم حم حم حم حمّ الأمر وجاء النصر
بسم الله العزيز تسربلت وبحجابه الحصين تحصنت وبرسوله الكريم تشفعت بسم
الله القادر القوي الملك القدير النصير الحي القيوم ذي الجلال والإكرام هب
نسيم النصر وخمدت نار العداوة والحرب{ قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت
وإليه أنيب }{ فإن تولو فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب
العرش العظيم } وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي
العظيم وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ملاحظة
في حال استعماله مكتوبا يتقدم العامل بصدقة بين يدي عمله بنية التوفيق بين
روحانيته وروحانية الحجاب حتى لا يحدث له مضاعفات جانبية بسبب قوة
الروحانية الموكلة عليه والله من ورائهم محيط

فوائد قرأنية لجميع المشاكل في المنزل

| 0 التعليقات

فوائد قرأنية لجميع المشاكل في المنزل ..
من كان يشتكي من زوجته ونكدها
فعليه ان يقرا سورة المجادله 3 مرات بعد صلاة الفجر
فسوف تنتهي هذه المشكله يإذن الله مجرب مجرب
ثانيا
من كان يشتكي من كره اهله واخوانه في المنزل
فعليه ان يداوم على قراءة سورة يوسف يوميا فسوف تنقلب العداوة الى محبة بإذن الله مجرب مجرب
ثالثا
ومن كانت تشتكى من زوجها ونكده
عليها ان تقرا سورة الم نشرح لك صدرك 70 مره
بشرط ان تذكر اسمه بياء النداء بعد كل اية
(الم نشرح لك صدرك يافلان ابن فلانه
ووضعنا عنك وزرك يا فلان ابن فلانه
وهكذا ...... الى اخرالسورة
سوف ينصلح حاله بإذن الله
ويخرس لسانه عن إيذاء زوجته.

لازالة الوجع باذن الله

| 0 التعليقات

لازالة الوجع باذن الله
تخلي يدك اليمن علي مكان الوجع وتقولي
الفاتحه 3 مرات وايت الكرسي 21 مره
وبعده( ويشف صدور قوم مؤمنين) 3مرات (قل هوللذين امنواهدي وشفاء)3
(فيه شفاء لي الناس)3
وشفاء لما في الصدور)3
(وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه)3
واذا مرضت فهويشفين)3
مع اصلاه علي النبي

للتغلب على الاهواء النفسية

| 0 التعليقات

 للتغلب على الاهواء النفسية
1. المداومه على ذكر ( لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم).
2. الاكثار من ذكر ( يادائم ياقائم ).
3. لقمع النفس المتمرده قل في الصباح والمساء ،ثلاث عشرة مرة او مئة مرة(( اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى ، وأنت المستعان )).
4. قل في كل ليلة مئة مرة ( يازكي الطاهر من كل آفة بقدسه ).

عقد لسان قوي جداً مجرب

| 0 التعليقات

عقد لسان قوي جداً مجرب
تكتب ما يأتي على ورقة بيضاء وتبخرها بعد الكتابة ببخور طيب وتحملها على عضدك ألايسر فأنه عقد لسان شديد بأذن الله وهذا ماتكتب : بسم الله قل هو الله شهد الله حسبي الله توكلت على الله لااِله اِلاّ الله مُحمد رسول الله ولاحول ولاقوة اِلابالله العلي العظيم عقدت بكهيعص وحمعسق لسان كل عدو من المسلمين والمسلمات اجمعين ولسان جميع بني آدم وبنات حوآ عن صاحب هذا التعويذ فلان بن فلانة ولاتحرّك به لسانك لتعجل به إنّ علينا جمعهُ وقرأنه فإذا قرأناه فأتبع قرآنه صمٌ بكمٌ عميٌ فهم لاينطقون ولايبصرون ولايتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صواباً ولاحول ولاقوة إلا با لله العلي العظيم عقدت لسان كذا وكذا او لسان الخلق على فلان بن فلانة بعزة الله وقدرة الله

ارياح الجان وطرق علاجها

| 0 التعليقات

ارياح الجان وطرق علاجها......... تعدد الوصف والآراء فى ماهيه ارياح الجان والصواب موجع طاقه سلبيه من نفث الجان لأختراق هاله جسد الإنسان ودخول الجسد لتنفيذ اغراضه من مس او او عين واي مرض روحانى وصنفت بانواع (الريح الاخمر والاسود والبارد ولها من اعراض محسوسه واخرى ملموسه ولكل نوع إذا علم العالج اسبابه وأعراضه تمكن من علاجه) (ومن اهم الاعراض العامه للارياح ) خشونه بالجلد وحكه وهرش/ تورم وانتفاخ بالجسد / وخز يشبه الوخز بالابره فىاطراف ا?صابع والكعوب /ا?م بالمفاصل/ الصداع المستمر / العصبيه (وتزيد اعراض الريح الاحمر ....فى ارتفاع حراره الجسد ..وسخونه الكفين والقدمين..والم شديد اسفل الظهر ..سواد تحت العينين ..شحوب الةجه ..فقر دم الم وضرب تحت السره وساوس هواجس خاطر (العلاج النورانى لارياح الجان) .....من المجربات الصحيحه المعمول بها == يكتب بمداد طاهر ..(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم +سوره الاخلاص+ الصلاه على النبى بنفس الصيغه )وتمحى الكتابه فى ماء معدنى ويقرا عليها السوره (11) مره ...ويشرب ويهن الجسد بالكامل ويكرر العمل يوميا ... (لعلاج الريح الاحمر ) ...يكتب الله (66) مره ويمحى فى ماء وورق سدر ويقرا على الماء ..الله (66)مره شرب وحموم 7 ايام ..ونسألكم الدعاء

البسملة وأسرارها

| 0 التعليقات

البسملة وأسرارها
جاءت البسملة في القرآن الكريم (114) مرة على عدد سور القرآن وذلك في بداية كل سورة إلا سورة التوبة ، ومرتين في سورة النمل ، مرة في بدايتها ومرة في سياق السورة ، وذلك في قوله تعالى : إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وإنهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ .
وفي الاصطلاح الصوفي :
يقول الشيخ أبو القاسم السمرقندي الحكيم : « بسم الله الرحمن الرحيم : هي إشارة إلى المودة بدءاً » .
ويقول الفخر الرازي : « البسملة ... إشارة إلى ما ينبغي من الاعتقادات والعمليات » .
ويقول الشيخ ابن عربي : « البسملة : هي إشارة إلى أم الكتاب الثالث ، وهو العرش » .
ويقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : « البسملة : هي عبارة عن كلمة ( كن ) ، لأن الله تعالى أظهر الموجودات بواسطة الكلمة ، كذلك أظهر سور كتابه العزيز بواسطة البسملة » .
ويقول الشيخ محمد المراد : « البسملة : هي كلمة قدسية من لوح الهداية ، وخلعة ربوبية من خلع الولاية ، ومفتاح الخيرات من كنوز العناية ... وهي مشتملة على وصف الجلال المطلق والمقيد » .
ويقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي : « البسملة ... هي مفتاح القرآن ، وأول ما جرى به القلم في اللوح المحفوظ ، وأول ما نزل على آدم - عليه السلام - . وحكمة تأخرها عن الاستعاذة تقدم التخلية ... على التحلية والإعراض عما سوى الله على الإقبال والتوجه إليه » .
ويقول الشيخ سعيد النورسي : « بسم الله : هي رمز إلى الألوهية ، وفي تقديم الباء تلويح إلى التوحيد » .
والشيخ حسين رمضان الخالدي يقول : « بسم الله الرحمن الرحيم : بمعنى به كان ما كان وما سيكون » .
سبب افتتاح السور القرآنية بالبسملة :
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي : « افتتح السور بالبسملة : لأن السور بيوت ومنازل ، فباب كل بيت البسملة ، ومعناه أن من دخل آمن ، لأنه طمأنه بالرحمة التي في البسملة التي هي الباب ».
منزلة البسملة
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس الله سره : « بسم الله من العارف بمنزلة كن من الله تعالى » .
ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي : « هي للعبد في التكوين بمنزلة كن للحق ، فبه يتكون عن بعض الناس ما شاءوا … ولكن بعض العباد له ( كن ) دون بسم الله وهم الأكابر . جاء عن رسول الله في غزوة تبوك أنهم رأوا شخصاً فلم يعرفوه فقال رسول الله : كن أبا ذر فإذا هو أبو ذر ولم يقل بسم الله ، فكانت كن منه كن الإلهية » .
ويقول الشيخ ابن علوية المستغانمي : « إنها كلمة أثبتت المفعول وضمير الباء أثبت الفاعل ، وضميرها هو ضمير الإنسان الكامل ، أو نقول روح الوجود . وكل ما أضمرته الباء فهو من لوازم الشكر ... ولا يكون التصاق الباء بالاسم الأعظم من حيث كونها باءً ، بل يكون ذلك من حيث كونها ألفاً في صورة باء ، لأن التقدير في بسم الله الرحمن الرحيم اسم الله مبدوء به ، فلا باء حينئذ ، إنما هو ألف ، لأن التقدير يرد الأشياء إلى أصولها » .
ذكر بعض فوائد البسملة :
يقول الشيخ الجنيد البغدادي قدس الله سره : « في بسم الله هيبته ، وفي الرحمن عونه ، وفي الرحيم مودته ومحبته » .
ويقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس الله سره : « بسم الله للذاكرين ذخر وللأقوياء عز ، وللضعفاء حرز ، وللمحبين نور ، وللمشتاقين سرور ، بسم الله راحة الأرواح ، بسم الله نجاة الأشباح ، بسم الله نور الصدور ، بسم الله نظام الأمور ، بسم الله تاج الواثقين ، بسم الله سراج الواصلين ...قل بسم الله حرفاً حرفاً يأخذ الأجر ألفاً ألفاً ، وتحط عنك الأوزار جرفاً جرفاً . من قالها بلسانه شهد الدنيا ، ومن قالها بقلبه شهد العقبى ، ومن قالها بسره شهد المولى ... كلمة جمعت بين جلال وجمال ، فقوله بسم الله جلال في جلال ، وقوله الرحمن الرحيم جمال في جمال ، فمن شهد جلاله طاش ، ومن شهد جماله عاش . كلمة جمعت بين قدرة ورحمة ، فالقدرة جمعت طاعة المطيعين ، والرحمة محقت ذنوب المذنبين . قل : بسم الله فكأنه يقول : بي وصل من وصل إلى الطاعات » .
ويقول : « هذه كلمة تزيل الهم ، هذه كلمة تكشف الغم ، هذه كلمة تبطل السم ، هذه كلمة نورها يعم » .
البسملة والانتساب
يقول الشيخ الجنيد البغدادي قدس الله سره : « إن أهل المعرفة نفوا من قلوبهم كل شيء سوى الله ، وصفوا قلوبهم لله ، فكان أول ما وهب لهم غناهم عن كل شيء سوى الله ، فقال لهم : قولوا ( بسم الله ) ، أي : بي تسموا ، ودعوا انتسابكم إلى آدم » .
بين الاسم والمسمى
يقول الإمام جعفر الصادق - عليه السلام - : « بسم الله للعامة ، والله لخاص الخاص » .
حقيقة البسملة :
يقول الشيخ الحكيم الترمذي : « سألتم عن حقيقة بسم الله ، فإن الدنيا لها سم ، لأنها شهوات ملهية عن الله ، فبسم الله يؤخذ السم حتى لا يضر وهو ترياق الدنيا ... حقيقة بسم الله لمن وصل إلى الألوهة » .
ويقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي : « قيل: أن ( بسم ) لبقاء هياكل الخلق ، فلو افتتح كتابه باسمه الله لذابت تحت حقيقته الخلائق إلا من كان محفوظاً من نبي أو ولي ، والاسم : هو وسم الحق على قلوب أهل المعرفة . وقيل في ( بسم الله ) : أنه سمة أهل الحقيقة ، لكي لا يتزينوا إلا بالحق ، ولا يتسموا إلا به » .
البسملة وظهور الأشياء :
يقول الشيخ عبد المجيد الشرنوبي : « قال بعض العارفين : ولما كانت الأسماء الإلهية سبب وجود العالم ، كانت البسملة خير ابتداء ، فكأنه يقول بسم الله الرحمن الرحيم ظهر العالم ، فهي بيان لافتتاح الإيجاد ، والدخول إلى بيت الوجود بحسب الاستعداد » .
ويقول الباحث محمد غازي عرابي : « كل شيء بسم الله ، والشيئية ذاتها اسم من أسماء الله ، فهي منه وبه وإليه ، والاسم أساس الظهور ، والظهور اقتضى وجود الاسم ليكون صلة وصل بين التجريد الكلي والعيان الكلي ... أي كل شيء ظهر بواسطة الاسم » .
البسملة في علم الحروف :
يقول الإمام جعفر الصادق - عليه السلام - : « الباء : بقاءه . والسين أسماءه . والميم ملكه .
ويقول أيضاً : بسم ثلاثة أحرف : باء وسين وميم . فالباء : باب النبوة . والسين : سر النبوة الذي أسرَّ النبي به إلى خواص أمته . والميم : مملكة الدين الذي يعم الأبيض والأسود ... الباء : بهاء الله . والسين : سناؤه . والميم : مجده » .
ويقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري : « الباء بهاء الله - جل جلاله - . والسين سناء الله - جل جلاله - . والميم مجد الله - جل جلاله - » .
ويقول الشيخ ابن عطاء الأدمي : « الباء : بره لأرواح الأنبياء ، بإلهام الرسالة والنبوة . والسين : سره مع أهل المعرفة ، بإلهام القربة والأنس . والميم : منته على المريدين ، بدوام نظره إليهم بعين الشفقة والرحمة » .
ويقول الشيخ أبو بكر بن طاهر الأبهري : « الباء : بر الله بالعارفين ، والسين سلامة عليهم ، والميم محبته لهم » .
ويقول الشيخ أحمد البوني : « بسم الله ثلاثة أحرف : باء وسين وميم . قال : قال صاحب كنز اليواقيت : لتكون الأحرف الثلاثة مقابلة للأسماء الثلاثة الله والرحمن والرحيم . فالباء لله ، والسين للرحمن ، والميم للرحيم ، بمعنى الباء باب التوبة ، ومعنى السين سلم المغفرة ، والميم مستقر الرحمة لمن قرع باب التوبة » .
ويقول الشيخ عبد الرحمن الصفوري : « قيل : الباء : بابه ، والسين : سلامه ، والميم : إنعامه . وقيل : الباء : بركته ، والسين : سره ، والميم : معرفته » .
تأويل قوله تعالى : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ
يقول الشيخ نجم الدين الكبرى : « بسم الله إشارة إلى الذات . الرحمن يشير إلى صفة الجلال . الرحيم إلى صفة الجمال » . ويقول : « يشير إلى أن بركة اسم الله ، وهو اسم ذاته تبارك ، وهو الاسم الأعظم ، ابتدأت بخلق العالمين إظهارا لصفة الرحمانية فالرحيمية ، ليكون عالم الدنيا مظهر صفة رحمانيته ... وفي الآخرة لا ينتفع بصفة رحيميته إلا المؤمنون خاصة » .
مجموعة أقوال للصوفية في البسملة :
يقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي : « قوله بسم الله الرحمن الرحيم قال بعضهم : بالله سلمت قلوب أولياء الله من عذاب الله ، وبتعطفه تطرقت أسرار ( أصفياء الله ) إلى حضرته ، وبرحمته تفردت أفئدة خواص عباده معه . وقال بعضهم : ( بالله ) تحيرت ( قلوب ) العارفين في علم ذات الله ، وبشفقته وصلت علوم العالمين إلى صفات الله ، وبرحمته أدركت عقول المؤمنين شواهد ما أشهدهم الله من بينات الله . وقيل : بإلهيته تفردت قلوب عباد الله ، وبتعطفه صفت أرواح محبيه ، وبرحمته زكت نفوس عابديه . وقيل : باسم الله ترياق أعطي للمؤمنين ، يرفع الله به عنهم سم الدنيا وضرها » .
ويقول الشيخ ابن عربي : « لا يبرز بسر بسم الله إلا من تبدلت أرضه في سماه » .
ويقول الشيخ عبد الحق بن سبعين : « اقرأ كلمة بسم الله الرحمن الرحيم ، وتعلق بالبعض منها ، وتخلق بالبعض . واعلم أن معناها عظيم الشأن ، ولأجل شرفها وبما جمعت من الأنس والخير للمكلف قدمت قبل تلاوة كلام القديم والحادث ، وهي كلها من الحروف المتحابة ، إلا الأول منها وهو منها بالنظر إلى أصله » .
حكي عن بشر بن الحارث - رضي الله عنه - أنه سئل : ما كان بدء أمرك لأن اسمك بين الناس كأنه اسم نبي ؟ قال : هذا من فضل الله تعالى ، كنت رجلاً عياراً صاحب عصبية ، فوجدت يوماً قرطاساً في الطريق ، فرفعته ، فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم فمسحته وجعلته في جيبي ، وكان عندي درهمان ، ما كنت أملك غيرهما ، فذهبت إلى العطار ، فاشتريت بهما غالية ، وطيبت بها القرطاس ، فنمت تلك الليلة ، فرأيت في المنام كأن قائلاً يقول : يا بشر طيبت اسمي ، لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة » .
باء البسملة :
يقول الشيخ سهل التستري : « الباء في ( بسم ) : هي بهاء الله - عز وجل - » .
ويقول الشيخ الجنيد البغدادي قدس الله سره يقول : « الباء في ( بسم الله ) : [ تعني ] بي وصلتم إلى اسمي الله » .
ويقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي : « قيل : أن الباء في بسم الله : [ تعني ] بالله ظهرت الأشياء ، وبه فنيت ، وبتجليه حسنت المحاسن ، وباستتاره قبحت وسمجت » .
ويقول الشيخ ابن عربي : « باء البسملة : إشارة إلى أم الكتاب الثاني ، وهو القلم ولا ريب أنه كان مندرجاً فيها » وإن باء البسملة : هي ما ينزل منها البركة إلى كل قلب منيب .
ويقول الشيخ عبد المجيد الشرنوبي : « باء البسملة يعني : بي كان ما كان ، وبي يكون ما يكون ، ولذا قال بعض العارفين : ما رأيت شيئاً إلا ورأيت الباء مكتوبة عليه ، بمعنى : بي قام كل شيء . وإنما بدأت البسملة بالباء إشارة إلى أنه لا يتقدم إلى حضرته تعالى إلا أهل الانكسار » .
نقطة باء البسملة :
يقول الإمام علي بن أبي طالب ع : أنا تلك النقطة التي تحت الباء [ باء البسملة ] .
علق الشيخ عبد الغني النابلسي على قول الإمام قائلاً : « لا يخفى على أحد أن ذلك الباب الذي لمدينة العلم هو مبدأ الدخول ، كما قال تعالى : وَأْتوا الْبُيوتَ مِنْ أَبْوابِها وهو منتهى أي ما ينتهي إليه الإياب ، أي : الرجوع . فإن الخارج إنما يخرج من الباب أيضاً ، كما دخل منه ، قال تعالى : وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ كذلك أن في الباء سر الأزل من معنى الابتداء ، فإن كل شيء به تعالى لا بنفس ذلك الشيء ، والأشياء سر الأزل ، لأنها باطن الحق وقد ظهرت بالحق فهي الإجمال . وقد تفصل بالباء وافتتح القرآن العظيم بها ، وفي السين سر الانتهاء أي انتهاء الظهور بالأشياء ، لأن القرآن العظيم ختم بها في قوله تعالى : مِنَ الْجِنَّةِ والنّاسِ في جمعهما ، أي : الباء والسين في بسم الله الرحمن الرحيم ، اتحاد سر الأزل الذي في الباء وسر الأبد الذي في السين المشار إليه ، أي : إلى ذلك الاتحاد بنقطة الباء ، فإن أبد السين هو أزل الباء بعينه ، ولكن الفرق بينهما بمرتبتي التقديم والتأخير ، فحصل من ذلك المذكور أن علياً حيث قال : أنا تلك النقطة : بأنه مظهر أسرار رب العالمين التي في طي الأزل والأبد ، ومصدر علوم الأولين والآخرين من الملائكة والإنس والجن وبقية العوالم ، فإن جميع علومهم فقط على باء علم الحق تعالى
موضوع جميل اعجبني قلت نتشارك الاجر دعواتكم وافهموا هذه الجواهر فبها خير الدنيا والاخره